Tuesday, 14 November 2017

"وكانوا يواظبون على تعليم الرسل والمشاركة وكسر الخبز والصلوات" رسل 2/ 42
 
عيلة مار شربل، القراءات المقدسة ليوم الثلاثاء، 14 تشرين الثاني، 2017
زمن المجيء المجيد - أسبوع تجديد البيعة.

14 تشرين الثاني عيد الرسول فيليبّوس
ولد فيلبّوس في بيت صيدا مدينة بطرس وأندراوس، وهو من الرسل الإثني عشر؛ ورد ذِكره غير مرةٍ في الإنجيل، دليلاً عمّا كان له من الدالة والثقة لدى المسيح. فهو الذي جاء إليه قوم من اليونانيين وعرفوا بما له من الوساطة لدى معلّمه الإلهي، فقالوا له: "يا سيّد، نريد أن نرى يسوع" فأجابهم على طلبهم (يو 12: 21). وفي العشاء السرّي قال ليسوع: "يا رب، أرِنا الآب وحسبُنا". فقال له يسوع: "أنا معكم كل هذا الزمان ولم تعرفوني، يا فيلبوس، مَن رآني فقد رأى الآب. أما تؤمن أنّي أنا في الآب وأنّ الآب فيّ؟" (يوحنا 14: 8-10). وبعد حلول الروح القدس على التلاميذ، بشّر فيلبوس، مدة عشرين سنة، بالمسيح الإله في أورشليم وبإسمه صنع الآيات ولأجله إحتمل الشتم والضرب والعذاب كسائر الرسل. ثم جاء إلى بلاد فريجيا يَعظ ويردّ الكثيرين من الوثنيين إلى الإيمان بالمسيح، ويَرسم لهم أساقفة وكهنة. فهَجمَ عليه كهنة الأصنام في مدينة هيروبوليس في آسيا وضربوه ورجموه بالحجارة. ثم علّقوه على الصليب؛ وهكذا أسلم روحه الطاهرة بيد الله في السنة 53 للميلاد. وفي القرن السادس نُقِل جثمانه إلى روما، حيث وُضِع بكل إكرام في كنيسة الرسل الإثني عشر. صلاته معنا.  آمين.

 
قراءة من العهد القديم – زكريا 10 / 1 - 2
باسم الآب والابن والروح القدس، آمين.

"اُطلُبوا مِنَ الرَّبِّ المَطَر في أَوانِ مَطَرِ الرَّبيع فيُنشِئُ الرَّب غُيومَ رُعود ويَرزُقهم وابلَ المَطَر وكُلَّ واحِدٍ عُشباً في حَقلِه.
فإِنَّ التَّرافيمَ إِنَّما يَتَكلَمونَ بِالباطِل والعرّافينَ يَرَونَ الزُّور ويَتَكَلَّمونَ بِأَحْلامٍ كاذِبَة ويُعَزُّونَ عَبَثاً. لِذلك رَحَلوا كغَنَمٍ وعانوا إِذ لم يَكُنْ راعٍ."

 
رسالة اليوم - عبرانيّين 8 / 7 - 13
باسم الآب والابن والروح القدس، آمين.

"فَلَو كَانَ ذلِكَ العَهْدُ الأَوَّلُ بِلا لَوم، لَمَا كَانَ هُنَاكَ دَاعٍ إِلى عَهْدٍ آخَر.
فإِنَّ الرَّبَّ يَلُومُ شَعْبَهُ قَائِلاً: "هَا إِنَّهَا تَأْتِي أَيَّام، يَقُولُ الرَّبّ، أَقْطَعُ فيهَا مَعَ آلِ إِسْرَائِيلَ وآلِ يَهُوذَا عَهْدًا جَدِيدًا،
لا كَالعَهْدِ الَّذي جَعَلْتُهُ لآبَائِهِم، يَوْمَ أَخَذْتُ بِيَدِهِم، لأُخْرِجَهُم مِن أَرْضِ مِصْر. ولأَنَّهُم مَا ثَبَتُوا عَلى عَهْدِي، أَنَا أَيْضًا أَهْمَلْتُهُم، يَقُولُ الرَّبّ.
وهذَا هوَ العَهْدُ الَّذي سأُعَاهِدُ بِهِ آلَ إِسْرائِيل، بَعْدَ تِلْكَ الأَيَّام، يَقُولُ الرَّبّ: أَنِّي أَجْعَلُ شَرَائِعِي في أَذْهَانِهِم، وأَكْتُبُهَا على قُلُوبِهِم، وأَكُونُ لَهُم إِلهًا، وهُم يَكُونُونَ لي شَعْبًا.
ولَنْ يُعَلِّمَ أَحَدٌ ابْنَ مَدِينَتِهِ، ولا أَحَدٌ أَخَاه، قائِلاً: إِعْرِفِ الرَّبّ، لأَنَّ جَمِيعَهُم سَيَعْرِفُونَنِي، مِنْ صَغِيرِهِم إِلى كَبِيرِهِم،
لأَنِّي سأَصْفَحُ عَنْ آثَامِهِم، ولَنْ أَذْكُرَ مِن بَعْدُ خَطايَاهُم".
فَبِقَولِهِ: "عَهْدًا جَدِيدًا"، جَعَلَ الأَوَّلَ عَتِيقًا، ومَا يَعْتُقُ ويَشِيخُ هُوَ قَرِيبٌ مِنَ الزَّوَال."

 
إنجيل اليوم - يوحنا 10 / 7 - 10
باسم الآب والابن والروح القدس، آمين.

"فَعَادَ يَسُوعُ يَقُول: "أَلحَقَّ الحَقَّ أَقُولُ لَكُم: أَنَا هُوَ بَابُ الخِرَاف.
جَمِيعُ الَّذينَ أَتَوا قَبْلِي هُمْ سَارِقُونَ ولُصُوص، ولَمْ تَسْمَعْ لَهُمُ الخِرَاف.
أَنَا هُوَ البَاب. فَمَنْ يَدْخُلْ مِنِّي يَخْلُصْ، يَدْخُلْ ويَخْرُجْ ويَجِدْ مَرعًى.
السَّارِقُ لا يَأْتِي إِلاَّ لِيَسْرِقَ ويَذْبَحَ ويُهْلِك. أَنَا أَتَيْتُ لِتَكُونَ لِلخِرَافِ حَيَاة، وتَكُونَ لَهُم وَافِرَة."

 

twitter: @StCharbelFamily    facebook: AyletMarCharbel    youtube: StCharbelFamily
Subscribe in the Daily Bible http://www.ayletmarcharbel.org